السبت، 18 ديسمبر 2010

محجوز...(معارضة للنثر بالشعر)

لا أدري سببا لهذه الحمى التي اصابت قلمي في الفترة الاخيرة!

حيث أجده ينزع الى معارضة النثر بالشعر و تحويل الخواطر الى نظم على ما به من المخاطر,

فبعد معارضتي للقصة الرائقة " نزيف القلوب" أطلعت على خاطرة رائعة من ابداعات صديقي الأعز د/ محمد فخري بعنوان " محجوز" سطرها في مدونته الرائعة.

فدونكم خاطرة محمد و قصيدتي .

أرجو أن تنال القصيدة اعجابكم كما أنني متأكد أن الخاطرة سوف تستهويكم.


محجوز .... من مدونة د محمد فخري

تنبيه: هذه الخاطرة تعبر عن أمر واقع يمر بي حاليا، ولكن أحداثها من وحي الخيال (قائمة على تعديل أحداث واقعية بشكل روائي)..

محجـــــــــــــــوز
****

(محمد)..

همس أبي باسمي وهو يقف بجواري، وقد انهمكت في قراءة كتاب البارا الذي لا أفهم معظمه، ولكنني لم أرد، فأعاد الكلمة بصوت أعلى فلم أرد أيضا..


(يابني)..

اكتسبت لهجته نوعا من الصرامة وهو يقول هذه الكلمة التي تدل على نفاد الصبر، فرفعت وجهي وبصري إليه وأنا أجيب في براءة:
- نعم.

وضع أمامي بعض الأوراق وهو يسأل:
- إيه دة بالظبط؟؟

التقطت إحدى الأوراق ونظرت إليها ثم أجبت في دهشة:
- دة الورق اللي بذاكر فيـ..

قاطعني:
- ما أنا عارف.. أقصد الكلمة اللي مكتوبة في كل الأوراق فوق وتحت على الشمال وعلى اليمين.

ارتسمت ابتسامة واسعة على شفتيّ وأنا أجيب في غموض:
- آه! دي الكلمة السحرية اللي بتشجعني على المذاكرة.

ضحك وهو يقول:
- يا راجل؟!

ضحكت بدوري ولم أعلق، فسألني مرة أخرى:
- وتقصد إيه بيها بقى؟

أجبت في بساطة:
- ما أنا حكيت لك قبل كدا.

ساد الصمت لحظات ثم تابعت في عمق:
- قلبي.

رفع أحد حاجبيه وانتقلت ابتسامتي إلى شفتيه ثم استدار ليغادر الحجرة، فقلت:
- تعرف إن نفسي أعلق الكلمة دي وأحطها وسام على صدري طول الوقت؟

لم يرد، لكنه ابتسم في أعماقه، وتابع طريقه إلى الخارج، فالتقطت الأوراق وأطلت النظر إلى الكلمة التي تزين كل طرف وكل هامش..

كلمة واحدة تحمل أسمى المعاني..

كلمة محجـــــــوز.......


محجوز....حين يعارض النثر بالشعر

قلت صحابي دونكم و قصيدة


تحكي و تروي واقع حالي


لكنني حذفت حقيقة أمرها

و أبقيت مرماها بغير مقال


همس أبي في أذني سائلا

ماذا تقول في هذه الاقوال


كلمات سطرت ملأت بها

كل الهوامش فأجب في الحال


لكنني أبقيت نفسي صامتا

و كأنما غلقت أذناي بالأقفال


فتكرر النداء لكن صارما

فرفعت وجهي ببراءة الأطفال


قلت هذه كلمة سحرية

تحول بيني و بين ملال


و تعين ذهني في الدراسة انني

من بعد فارما محمل بثقال


و كتاب بارا لما قرأت صحافه

لم أجب بعد على اي سؤال


أبتاه ! ناديت و قد تبسم وجهه

مستخفيا مني بلا استدلال


أتعملن من الحقيقة انني

ابغي اعلقها كهلال؟

و أن أزين الصدر بحروفها

و أن أحفرنها في البال


فلم ينبس ببنت شفاهه

و خرج مبتسما بلا استرسال


فنظرت في أوراقي قد زينتها

بكلمة قد جرت مجرى مثال


"محجوز" اني دائما سرمدا

كأسير مقيد بلا أغلال


هي كلمة بها أسمى المعاني كلها

"محجوز" عن الاقوال و الافعال


"محجوز" عن ذكر الذي أخفيكم

"محجوز" يا قومي عن الترحال

و ختاما
أمحمد اليك أهدي قصيدتي
فاقبل هديتنا فنعم وصالي




هناك 6 تعليقات:

  1. هذه محاولة لتجميع ما يستحق فيما كتبته قديما

    لعل ذلك يكون كتمارين الاحماء لمعاودة الكتابة مرة أخرى (و إن كنت في شك من هذا)

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    حقا سعيدة بشدة لاحياء المدونة من جديد
    وانك قد قررت العودة للكتابة
    فكم تبهرني كتاباتك
    لن اعلق علي هذا العمل الاكثر من رائع
    فليست اول مرة اقرأه
    وفي كل مرة طعم اخر
    خالص احترامي لفكر رائع راقي

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    رائعة ماشاء الله
    قراتها على المنتدى
    وسعيدة بقراءتها هنا

    ان شاء الله نقرأ لحضرتك الجديد والجديد
    حقيقة انا بتعلم من قلمكم الكثير

    بارك الله فيكم
    وجزاكم كل خير

    ردحذف
  4. معذرة على التعليق المتأخر

    حقيقة الكلمات فوق الوصف ويبدو إنك شاعر متمكن ما شاء الله لا قوة إلا بالله

    _______

    خالص تقديري واحترامي لقلمك وفكرك وإبداعاتك
    بالمناسبة مدونة رائعة

    _____

    لي عندك طلب صغير

    انا بحب الشعر جدا وأريد شعر بس يكون سلس وفي نفس الوقت أستفيد منه وأتعلم منه لأنني قرأت لامرئ القيس وإبن الرومي وإحقاقا للحق كنت في حاجة إلى قاموس عربي عربي ^_^ فكنت عاوز أعرف منك بمن أبدأ هل بشعر حديث واي الشعراء بالتحديد ؟

    معلش بتعبك معايا
    ________

    تقبل مروري
    وفي انتظار المزيد من الابداعات

    Casper

    ردحذف
  5. الأختان كارمن و هبة حفظكما الله

    أشكر لك مروركم الكريم و تعليقاتكم الطيبة

    و أرجو أن أكون عند حسن ظنكما

    ردحذف
  6. أخي الحبيب أسامة

    أنرت المدونة وزدتها شرفا

    و بالنسبة لما طلبت من دواوين الشعر أقول:

    لم يعرف الشعر من لم يقرأ لأحمد شوقي ( حتى لو احتاجت لمعجم (:

    ثانيا: أفضل من أن تقرأ لشاعر معين أن تقرأ في موضوع تجبه و تختاره نفسك، و هذا يثريه قرائتك لموسوعة روائع الشعر العربي، و هي عندي سأحاول رفعها لك على النت متى تيسر لي ذلك ان شاء الله ( الحاجات دي بتطلع للغالين بس (: )

    أشكر لك مرورك و تعليقك الذي هو للاطراء أقرب

    و أعتذر لكم جميعا عن تأخري في الرد عليكم

    ردحذف